منتدى أبطال الجزائر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، إن أردت أن تكون عضوا في أسرة منتديات أبطال الجزائرفيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه . أما إذا كنت عضوا فيسعدنا أن تقوم بتسجيل الدخول ...

منتدى أبطال الجزائر

منتدى أبطال الجزائر للمسلمين و العرب
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإيمان بالأنبياءوالرسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mechalikh
بطل ذهبي رائع و مميز
بطل ذهبي رائع و مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 32
-- المهن -- :
-- أوسمة -- :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: الإيمان بالأنبياءوالرسل   الأحد 22 فبراير - 14:03

الإيمان بالأنبياء والرسل أحد أركان الإيمان الستة، وهو من أسس العقيدة الإسلامية، والإيمان بالأنبياء يقتضي عدم التفريق بينهم، فهم جميعًا رسالتهم واحدة وإلههم واحد.

لماذا أرسل الله الرسل؟

أرسل الله تعالى الرسل لدعوة الناس إلى الإيمان بالله وحده وعبادته، وتبليغ شريعة الله إلى البشر، وهدايتهم إلى طريق الخير و الصلاح، وإعطائهم القدوة والأسوة الحسنة في السلوك والأخلاق الحميدة، وتحذيرهم من غواية الشيطان، وتذكيرهم باليوم الآخر، وتبشير المؤمنين بما أعدَّ لهم من النعيم الدائم جزاءً لطاعتهم، وإنذار الكافرين بعاقبة كفرهم وإقامة الحجة عليهم، والتأكيد على أن رسالة الإنسان في الكون التي خلقه الله من أجلها هي عمارة الكون وعبادة الله الواحد.

الأنبياء الذين ورد ذكرهم في "القرآن الكريم" (25) نبيًّا،هم:

"آدم" أبو البشر وأول الأنبياء، و"إدريس"، و"نوح"، و"هود"، و"صالح"، و"لوط"، و"إبراهيم"، و"إسماعيل"، و"إسحاق"، و"يعقوب"، و"يوسف"، و"شعيب"، و"أيوب"، و"ذو الكفل"، و"يونس"، و"موسى"، و"هارون"، و"إلياس"، و"إليسع"، و"داود"، و"سليمان"، و"زكريا"، و"يحيى"، و"عيسى"، و"محمد" عليه الصلاة والسلام.
منهم خمسة هم أولو العزم، وهم: "نوح" عليه السلام، و"إبراهيم" عليه السلام، و"موسى" عليه السلام، و"عيسى" عليه السلام، و"محمد" صلى الله عليه وسلم.

وهناك أربعة أنبياء من العرب، هم: "هود و"شعيب"، و"صالح و"محمد".

وقداجتمعت النبوة في نسل عدد من الأنبياء، توارثوا النبوة منهم: "إسماعيل بن إبراهيم"، و"إسحاق بن إبراهيم"، و"يعقوب بن إسحق"، و"يوسف بن يعقوب"، و"يحيى بن زكريا"، و"سليمان بن داود".

معجزات الأنبياء:
أيد الله تعالى الأنبياء والرسل بالأدلة والبراهين التي تؤكد صدق رسالتهم، وأعطاهم المعجزات، وهي أمورٍ خارقة للعادة يجريها الله على يد الرسول، ومن هذه المعجزات:

الناقة العجيبة (معجزة "صالح" عليه السلام):

تحدى قوم "ثمود" نبيهم "صالح" أن يخرج لهم ناقةً من جبل صخري، فلما دعا "صالح" ربه أخرج لهم الناقة التي طلبوها، ولكنهم استمروا على كفرهم وعنادهم، وتآمروا على قتل الناقة، فعاقبهم الله على كفرهم وطغيانهم.

من معجزات "إبراهيم" عليه السلام:

الطيور الأربعة: سأل نبي الله "إبراهيم" ربه أن يريه كيف يحيي الموتى؟! فأمره الله أن يذبح أربعة من الطير، وأن يجعل كلَّ جزء منها على جبلٍ، ثُمَّ يناديها، فلمَّا فعل ذلك إذا بها تأتي إليه مسرعة.

نار لا تحرق: أراد الملك "النمرود" أن يقضي على نبي الله "إبراهيم"، فأمر بإشعال نار فلما ارتفع لهيبها في السماء ألقاه فيها، لكن الله أمر النار أن تكون بردًا وسلامًا على "إبراهيم"، فلم تحرق منه إلا وثاقه، فخرج منها أمام القوم، وهم ينظرون إليه متعجبين.

في بطن الحوت (معجزة "يونس" عليه السلام):

خرج نبي الله "يونس" من بلده بعد أن يئس من إيمان قومه بدعوته، دون يأذن له ربه في الخروج، فركب أول سفينة قابلته، فلما صار في وسط البحر، اشتدت الريح، وأوشكت السفينة على الغرق، فقرروا إلقاء واحدٍ منهم في الماء لينجو الباقون، وحينما أجروا القرعة بينهم كانت تخرج في كُلِّ مرَّةٍ على "يونس"، فألقى بنفسه في الماء، فأرسل الله حوتًا ضخمًا ابتلعه.

وراح يونس يستغفر ربه وهو في بطن الحوت، فاستجاب الله دعاءه وأمر الحوت أن يخرجه على الشاطئ، فلما عاد "يونس" إلى قومه وجدهم قد ندموا على ما فعلوا، وآمنوا به وبدعوته.

من معجزات "موسى" عليه السلام:

العصا الحية: أيَّد الله تعالى نبيه "موسى" بمعجزة عجيبة، هي عصاه التي تحولت في لحظة معينة إلى حية عظيمة، أكلت كلَّ ما ألقاه سحرة فرعون من حبال وعصى، سحروا بها أعين الناس فظنوها حيات وثعابين حقيقية، وحينما ضرب بها "موسى" البحر، انفلق قسمين حتى عبر هو ومن آمن معه بسلام، فلما أراد فرعون وجنوده العبور خلفهم لملاحقتهم، انطبق الماء عليهم وماتوا مغرقين.

قتيل يتكلم: قُتِلَ رجلٌ في زمن "موسى" عليه السلام، واتهم بعض أقاربه جيرانًا لهم بقتله، فلما احتكموا إلى "موسى" طلب منهم أن يذبحوا بقرة، فظنوا أنه يسخر منهم، وظلوا يسألونه عن أوصاف تلك البقرة، حتى وجدوا بقرة تنطبق عليها، فلما ذبحوها أمرهم أن يأخذوا قطعة منها، ويضربوا بها جسد القتيل، فإذا به يتكلم ويرشدهم عن القاتل الحقيقي ثم يموت مرَّةً أخرى!!

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mechalikh
بطل ذهبي رائع و مميز
بطل ذهبي رائع و مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 32
-- المهن -- :
-- أوسمة -- :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالأنبياءوالرسل   الأحد 22 فبراير - 14:08

السلام عليكم
لاتبخلو على ردود من فضلكم
مع تحاتي السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moussa15
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 1116
العمر : 25
أعلام الدول :
-- المهن -- :
-- أوسمة -- :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4175
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالأنبياءوالرسل   الأربعاء 4 مارس - 23:13

السلام عليكم :أحسنت:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإيمان بالأنبياءوالرسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبطال الجزائر :: قسم الدين الإسلامي الحنيف :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: