منتدى أبطال الجزائر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، إن أردت أن تكون عضوا في أسرة منتديات أبطال الجزائرفيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه . أما إذا كنت عضوا فيسعدنا أن تقوم بتسجيل الدخول ...
منتدى أبطال الجزائر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، إن أردت أن تكون عضوا في أسرة منتديات أبطال الجزائرفيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه . أما إذا كنت عضوا فيسعدنا أن تقوم بتسجيل الدخول ...
منتدى أبطال الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبطال الجزائر

منتدى أبطال الجزائر للمسلمين و العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحميد
بطل من الجزائر و مدير بسيط
بطل من الجزائر و مدير بسيط
عبد الحميد


ذكر عدد الرسائل : 583
العمر : 43
أعلام الدول : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Gzaery
-- المهن -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Progra10
-- أوسمة -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2   تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Emptyالسبت 20 ديسمبر - 0:44

[b]* الضوابط اللازمة للتعامل مع قضية الإعجاز العلمي للقرآن الكريم :
من
الاستعراض السابق يتضح لنا بجلاء أن إثبات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم
في عصر التقدم العلمي والتقني الذي نعيشه هو من مواقف التحدي للناس كافة
مسلمين وغير مسلمين بأن كتاباً أنزل من قبل ألف وأربعمائة سنة على نبي أمي
وفي أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين وعلى الرغم من ذلك فإن هذا
الكتاب يحوي من حقائق الكون وسننه ما لم يتوصل إليه الإنسان إلا بعد
مجاهدات طويلة قام بها عشرات الآلاف من العلماء عبر تاريخ البشرية الطويل،
وتركز في القرون القليلة المتأخرة بصفة خاصة.


والمتحدي
لا بد وأن يكون واقفاً على أرضية صلبة، وعلى ذلك فلا يجوز توظيف شيء في
هذا المجال غير الحقائق القطعية الثابتة حتى يبلغ التحدي مداه في مجال
إثبات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.


وهذا
الالتزام واجب حتمي في التعرض للآيات الكونية في كتاب الله باستثناء آيات
الخلق بأبعادها الثلاث: خلق الكون، خلق الحياة، وخلق الإنسان.


وذلك بسبب أن عملية الخلق لا تخضع للإدراك المباشر من المخلوقين وفي ذلك يقول الحق سبحانه وتعالى:
"ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضداً"
(الكهف: 51).

ولكن
القرآن الكريم الذي جاء بهذه الآية الكريمة يأمرنا ربنا فيه بضرورة التأمل
في قضية الخلق وهي قضية غير مشاهدة من قبل الإنسان وذلك في عدد غير قليل
من الآيات القرآنية الكريمة التي منها قوله سبحانه وتعالى:

"
أوَ لم يروا كيف يُبدئُ اللهُ الخلقَ ثم يعيده إن ذلك على الله يسير . قل
سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلقَ ثم اللهُ يُنشئُ النشأة الآخرة إن
الله على كل شيء قدير" (العنكبوت: 19، 20)
.

وقوله : "إن
في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب. الذين
يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض
ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار" (آل عمران: 190، 191)
.

والجمع
بين هذه الآيات الكريمة (وأمثالها كثير في كتاب الله) يؤكد على أن خلق كل
من السموات والأرض، وخلق الحياة، وخلق الإنسان قد تم في غيبة كاملة من
الوعي الإنساني، ولكن الله من رحمته قد أبقى لنا في صخور الأرض وفي صفحة
السماء من الشواهد الحسية ما يمكن أن يعين الإنسان بإمكاناته المحدودة على
الوصول إلى تصور ما لعملية الخلق، إلا أن هذا التصور يبقى في مجال الفروض
والنظريات، ولا يمكن أن يرقى إلى مقام الحقيقة أبداً، لأن الحقيقة العلمية
لا بد وأن تكون واقعة تحت حس الإنسان وإدراكه على الرغم من محدودية ذلك
ومن هنا فإن العلوم المكتسبة لا يمكن أن تتجاوز في قضية الخلق (بأبعادها
الثلاث) مرحلة التنظير أبداً؛ ولذلك تتعدد النظريات في قضايا الخلق بتعدد
خلفيات واضعيها: هل هم من المؤمنين الموحدين، أم من الكفار، أو المشركين،
أو المتشككين؟ وهل هم من السعداء في حياتهم أم من التعساء والأشقياء
والمهمومين؟ وهل هم من الأسوياء أم من المنحرفين؟... وفي هذا الخضم يبقى
للمسلم نور من الله في آية قرآنية كريمة، أو حديث نبوي صحيح مرفوع إلى
رسول الله يعينه على الانتصار لإحدى هذه النظريات، والارتقاء بها إلى مقام
الحقيقة، لا لأن العلوم المكتسبة قد أثبتت ذلك، ولكن لمجرد وجود إشارة إلى
تلك الحقيقة في كتاب الله الخالق أو في سنة رسوله ، ونحن في هذه الحالة
نكون قد انتصرنا للعلم بالقرآن الكريم أو بسنة خاتم الأنبياء والمرسلين
(صلى الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين)، ولم ننتصر بالعلم لأي منهما.


أما
باقي الآيات الكريمة التي تعرض لها القرآن الكريم فلا يجوز أن يوظف في
الاستشهاد على سبقها العلمي إلا بالحقائق القطعية الثابتة التي لا رجعة
فيها وبالضوابط المنهجية التالية:


1
- حسن فهم النص القرآن الكريم وفق دلالات الألفاظ في اللغة العربية، ووفق
قواعد تلك اللغة العربية، وأساليب التعبير فيها، وذلك لأن القرآن الكريم
قد أنزل بلسان عربي مبين.


2
- فهم أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ (إن وجدا)، وفهم الفرق بين العام
والخاص، والمطلق والمقيد، والمجمل والمفصل من آيات هذا الكتاب الحكيم.


3 - فهم المأثور من تفسير المصطفى ، والرجوع إلى أقوال المفسرين من الصحابة والتابعين، وتابعيهم إلى الزمن الحاضر.

4 - جمع القراءات الصحيحة المتعلقة بالآية القرآنية الكريمة إن وجدت.

5
- جمع النصوص القرآنية المتعلقة بالموضوع الواحد، ورد بعضها إلى بعض بمعنى
فهم دلالة كل منها في ضوء الآخر، لأن القرآن الكريم يفسر بعضه بعضاً، كما
يفسره الصحيح من أقوال رسول الله ، ولذلك كان من الواجب توظيف الصحيح من
الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بموضوع الآية المتعامل معها كلما توفر
ذلك، وذلك لحسن فهم النص القرآني الكريم.


6 - مراعاة السياق القرآني للآية أو الآيات المتعلقة بإحدى القضايا الكونية، دون اجتزاء للنص القرآني عما قبله وعما بعده.

7 - مراعاة قاعدة أن العبرة هي بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

8
- عدم التكلف، أو محاولة لَيِّ أعناق الآيات من أجل موافقتها للحقيقة
العلمية، وذلك لأن القرآن الكريم أعز علينا وأكرم عندنا من ذلك لأنه كلام
الله الخالق، وعلم الخالق بخلقه هو الحق المطلق، الكامل، الشامل، المحيط
بكل علم آخر، وهو لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.


9
- عدم الخوض في القضايا الغيبية غيبة مطلقة: كالذات الإلهية والروح،
والملائكة، والجن، وحياة البرزخ، وحساب القبر، وقيام الساعة، والبعث،
والحساب، والميزان، والصراط، والجنة والنار وغيرها، والتسليم بالنصوص
الواردة فيها تسليماً إيمانياً كاملاً انطلاقاً من الإيمان بكتاب الله
وبسنة رسوله ، وبعجز الإنسان عن الوصول إلى مثل هذه الغيوب المطلقة.


10
- التأكيد على أن الآخرة لها من السنن والقوانين ما يغاير سنن الدنيا،
وأنها لا تحتاج هذه السنن الدنيوية الرتيبة، فهي كما وصفها ربنا أمر فجائي
منه ب «كن فيكون» أي بين الكاف والنون، وصدق الله العظيم إذ يقول:

"يسألونك
عن الساعة أيان مرسلها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو
ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفيّ عنها قل
إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون" (الأعراف: 187)
.

وعلى
الرغم من ذلك فإن الله من رحمته بنا قد أبقى لنا في صخور الأرض، وفي صفحة
السماء أعداداً كثيرة من الشواهد الحسية التي تقطع بفناء الكون، وبحتمية
الآخرة، وأن الإشارة إلى تلك الشواهد الكونية لا يمكن أن يفسر بمحاولة
التعرف على موعد الآخرة لأنها غيب من الغيوب المطلقة التي لا يعلمها إلا
الله، ولأنها لن تتم بالسنن الكونية المشاهدة في هذه الحياة.

نكمل في الجزء 3
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abtalaljazair.ahlamontada.net
dahmanemax
مشرف قسم الثقافة و الأدب و قسم الشباب
مشرف قسم الثقافة و الأدب و قسم الشباب
dahmanemax


ذكر عدد الرسائل : 439
العمر : 26
أعلام الدول : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Gzaery
-- المهن -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Studen10
-- أوسمة -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1032
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2   تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Emptyالإثنين 22 ديسمبر - 22:59

السلام عليكم

و الشكر من جديد

شكراااااااااااااااااااااااا

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abtalaljazair.ahlamontada.net/
عبد الحميد
بطل من الجزائر و مدير بسيط
بطل من الجزائر و مدير بسيط
عبد الحميد


ذكر عدد الرسائل : 583
العمر : 43
أعلام الدول : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Gzaery
-- المهن -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Progra10
-- أوسمة -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 1187177599
السٌّمعَة : 0
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2   تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر - 11:15

لا شكر على واجب

شكرا على مرورك المميز

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abtalaljazair.ahlamontada.net
mechalikh
بطل ذهبي رائع و مميز
بطل ذهبي رائع و مميز
mechalikh


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 39
-- المهن -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Studen10
-- أوسمة -- : تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 W4
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2   تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2 Emptyالأربعاء 21 يناير - 13:55

السلام عليكم شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج1
» تعريف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ج3
» لغزان من القرآن الكريم
» كيف تحفظ القرآن الكريم ؟
» معجزات الله في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبطال الجزائر :: قسم الدين الإسلامي الحنيف :: منتدى الإعجاز العلمي في القرآن و السنة-
انتقل الى: